السفير الصيني لياو ليتشانج أثناء ألقاء كلمته في انطلاق احتفاليات أولمبياد بكين الشتوية
السفير الصيني لياو ليتشانج أثناء ألقاء كلمته في انطلاق احتفاليات أولمبياد بكين الشتوية


خاص| سفير الصين لبوابة اخبار اليوم: التعاون بين الصين ومصر تقدم في شتى المجالات 

فاطمة بدوي

الإثنين، 24 يناير 2022 - 11:35 م

احتفل برج القاهرة، مساء اليوم الاثنين بانطلاق احتفاليات أولمبياد بكين الشتوية، والمقرر بدء فعالياتها في الرابع من فبراير المقبل.

الفعالية التي يشهدها برج القاهرة اليوم الاثنين 24 يناير، تنظمها السفارة الصينية في القاهرة بحضور السفير الصيني لياو ليتشانج، وأمين عام اللجنة الأولمبية المصرية شريف العريان، ومدير العلاقات العامة باللجنة الإدارية لبرج القاهرة.

وقدم برج القاهرة عرضًا ضوئيًا مستوحى من الألعاب الأولمبية الشتوية، وحضر السفير الصيني بالقاهرة مراسم الإضاءة بعروض تتضمن 3 لغات هي العربية والصينية والإنجليزية.

محررة بوابة اخبار اليوم مع السفير الصيني لياو ليتشانج

وعلى هامش الاحتفال قال السفير الصينى بالقاهرة ل«بوابة اخبار اليوم»، إن التعاون بين الصين ومصر تقدم في شتى المجالات بشكل معمق وشامل منذ السنوات 65 المنصرمة، بما يخلق نموذجا ناجحا يحتذى به في التعاون الجنوبي – الجنوبي.

وأضاف أن الصين ظلت أكبر شريك تجاري لمصر للسنوات الثماني المنصرمة منذ 2013، وتعد الاستثمارات الصينية في مصر أنشط ونموها أسرع.

وقال إنه في يوليو السنة الماضية  قام مستشار الدولة وزير الخارجية وانغ يي بزيارة ناجحة إلى مصر، حيث توصل الجانبان الصيني والمصري إلى سلسلة من التوافقات المهمة، ووقعا على اتفاق إنشاء لجنة التعاون الحكومية المشتركة بين الصين ومصر، مما حقق تنمية جديدة لعلاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر.

وقد أنار برج القاهرة أضوائه احتفالا بالفعالية على مدى عشرة أيام بمناسبة العد التنازلي لانطلاق فعاليات الأولمبياد الشتوية "بكين 2022، وعقد مؤتمر صحفي بحضور السفير الصيني عقب العرض.
والجدير بالذكر ان عروض برج القاهرة الضوئية ظهرت على طول البرج وتتضمن ثلاث عبارات، هي "بكين 2022"، و"أراك في بكين بعد 10 أيام"، فضلًا عن شعار أولمبياد بكين الشتوية.

وكشفت اللجنة المنظمة لأولمبياد بكين الشتوية 2020 عن دخول 2586 شخصا على علاقة بالدورة، إلى الصين خلال الفترة بين 4 و22 يناير، من بينهم 171 رياضيا وموظفا بالفرق المشاركة، إلى جانب 2415 شخصا معنيا آخر.

وعن تنظيم الفعالية في ظل استمرار أزمة وباء كورونا، يقول نائب المدير العام لمكتب الوقاية من جائحة كورونا والسيطرة عليها، هوانج تشون "من خلال إدارة الحلقة المغلقة وإجراءات الحماية الشخصية، وخاصة إجراء اختبارات كوفيد-19 بشكل يومي، نستطيع رصد الحالات الإيجابية مبكرا ووقف انتقال العدوى ومعالجة الوضع في الوقت المناسب" .
من جانبها، قررت حكومة بكين، إعلان رفع درجة الطوارئ إلى القصوى منذ أواخر شهر يناير الجاري وعلى مدى أسبوعين قبل انطلاق فعاليات أولمبياد بكين الشتوي المقررة العام الجاري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة